Latest News

0

شرح كتاب ( بلوغ المرام  )
فضيلة الشيخ : زيد بن مسفر البحري
www.albahre.com
ــــــــــــــــــــــ
( أما بعد :
فقد قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
عن أم سلمة  - رضي الله عنها – قالت : قال رسول الله صلى الله  عليه وسلم :
( الذي يشرب في آنية الفضة إنما يُجرجر في بطنه نارَ جهنم   ) .
متفق عليه .
ذكر ابن حجر رحمه الله هذا الحديث بعد الحديث السابق ليبين عقاب من شرب في آنية الفضة ، لأن الحديث السابق فيه ذكر النهي عن الشرب والأكل فيهما ، وفي هذا الحديث بيان لعقوبة من خالف هذا النهي .
( من الفوائد )
أن الحديث نصَّ على ( الفضة ) ولم يذكر  ( الذهب )
ويمكن أن يقال :
إن عدم ذكر ( الذهب ) من باب الأولوية أن يأخذ هذا الحكم ، لأن الذهب أنفس من الفضة ، بل إن الشريعة جاءت بالسماح في بعض صور الفضة ما لم يأت في الذهب .
مع أنه وردت رواية عند مسلم - وقد انفرد بها مسلم رحمه الله – جاء فيها تصريح بذكر  (الذهب مع الفضة ) فيشمل هذا الوعيد من شرب في آنية الفضة ومن شرب في آنية الذهب .
وقد مر معنا فيما سبق حكم الاستعمال ، ومرت معنا العلة في تحريم الشرب والأكل في آنية الذهب والفضة .
( ومن الفوائد )
أن :
[ الاسم الموصول يفيد العموم ]
فيشمل الرجل والأنثى ، فإن الأنثى وإن كان الذهب مباحاً لها لبساً وكذلك الفضة ، فإنه " يحرم عليها الشرب في آنيتهما ".
ودلَّ على هذا الاسم الموصول .
( ومن الفوائد )
أنه لم يذكر ( الأكل ) والذي يظهر أن ( الأكل ) أفظع وأشنع من ( الشرب )
( ومن الفوائد )
أن :
[ الجزاء من جنس العمل ]
فإن الشارب فيهما يُدخل المشروب إلى جوفه ، فيعذب هذا العذاب في جوفه ، وهو " صوت جرجرة النار "
فإن هذا العضو لما استباح ما حرَّم الله عز وجل كانت هذه عقوبته  .
( ومن الفوائد )
أنه ذُكِر هذا العقاب بلفظ ( يُجرْجِر )
والجرجرة : " صوت تدفق الماء إلى الجوف "
قال ابن حجر رحمه الله في الفتح " مأخوذ من جرجرة البعير إذا هاج "
فإنه إذا هاج أصدر صوتاً مزعجاً فظيعاً .
إذاً / مع ما يناله من العقوبة في هذا العضو ، يضعَّف عليه العذاب بسماع هذا الصوت الفظيع الذي يكون في حلقه .
( ومن الفوائد )
أن الرواية المشهورة :
( يجرجر في بطنه نارَ جهنم )
فكلمة ( نار ) مفعول به .
الفاعل : هو الشارب .
أي :" يجرجر الشارب في بطنه نارَ جهنم "
وضبط بالرفع :
( يجرجر في بطنه نارُ جهنم )
فتكون ( النارُ ) هي الفاعل .
أي : " ينصب في جوفه نار جهنم "

ولو قال قائل :
كيف للنار أن تفعل هذا بنفسها ؟
الجواب /
أن كثيراً من أهل اللغة يرون :
" أن هذا من قبيل المجاز "
وسيأتي معنا إن شاء الله تعالى في البلاغة ذكر لذلك .
والصواب الذي عليه المحققون :
[ أنه لا مجاز في اللغة ولا القرآن ولا في السنة ]
وإنما يقال عن هذا :
" أسلوب من أساليب اللغة العربية له أغراض شتى "
ومن الأغراض هنا :
" الوعيد والتغليظ "
إذ إن النار بنفسها كأنها هي التي تعذبه "
( ومن الفوائد )
أن ( جهنم ) علمٌ على ( النار )
والمقصود من العلم هنا ليس العلم الذي يقصد منه المعرفة وما شابه ذلك ، لكنه علم على النار .
وسميت بهذا الاسم :
إما لبعد قعرها ، كما قال بعض العلماء .
وإما لغلظتها وشدتها .
( ومن الفوائد )
أن فيه ردا على طائفة من المتكلمين الذين قالوا" إن من في النار يتكيف بعذابها " فلا يشعر بألم "
وفيه الرد على ما نحى إليه بعض المتكلمين من " أن النار تنقلب على أهلها أنساً ولذة "
وكل هذا كلام باطل ترده النصوص الشرعية ، ومن بينها هذا الحديث :
( فإنما يجرجر في بطنه نار جهنم )
( ومن الفوائد )
أن هذا الحديث يتوافق من حيث المماثلة في العذاب مع " من أكل مال اليتامى "
قال تعالى :
{إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً }النساء10 .
وكذلك مع " من أكل مالا ليحرف كلام الله "
كما قال تعالى في سورة البقرة :
{ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَـئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ }البقرة174
 ( ومن الفوائد )
أن على المسلم أن يحذر من طريقين ، هذان الطريقان في الغالب يوديان بصاحبهما إلى النار ( الفم والفرج )
فإنه ذكر هنا ( البطن ) وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( أكثر ما يدخل الناس النار الفم والفرج )
وقال :
( من يضمن لي ما بين لحيين وفخذيه أضمن له الجنة )
والأحاديث في هذا كثيرة .
( ومن الفوائد )
أن هذا الحديث يستثنى منه " الإناء الذي ينكسر فيضبب بضبة من فضة يسيرة"
كما جاء في صحيح البخاري من حديث أنس رضي الله عنه :
( انكسر قدح النبي صلى الله عليه وسلم فاتخذ مكان الشعب سلسلة من فضة )
( ومن الفوائد )
" أن الاسم الموصول لما أشبه الشرط دخلت الفاء في الجملة التي تليه "
(فإنما يجرجر في بطنه نار جهنم )
كما في بعض النسخ .

إرسال تعليق

Emoticon
:) :)) ;(( :-) =)) ;( ;-( :d :-d @-) :p :o :>) (o) [-( :-? (p) :-s (m) 8-) :-t :-b b-( :-# =p~ $-) (b) (f) x-) (k) (h) (c) cheer
Click to see the code!
To insert emoticon you must added at least one space before the code.

 
Top