حكم الفتوى بغير علم
لما كانت الفتوى بيانا لحكم الله عز وجل في الوقائع والأحداث ، وهناك من
الناس من سيتبع هذا المفتي فيما قاله من أحكام، كان المفتي بغير علم واقعا
في كبيرتين عظيمتين:
الكبيرة الأولى : الجرأة على الكذب والافتراء على الله .
قال تعالى : (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي
بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما
لا تعلمون ) الأعراف/33.
والمفتي بغير علم يقول على الله ما لا يعلم ، وقد قرن الله تعالى تحريم ذلك
بتحريم الإشراك به ، مما يدل على عظم ذنب من قال على الله ما لا يعلم .
ومما يدل أيضا على أنه من كبائر الإثم قول الله تعالى : ( ولا تقولوا لما
تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين
يفترون على الله الكذب لا يفلحون * متاع قليل ولهم عذاب أليم ) سورة النحل
فتقدم إليهم سبحانه بالوعيد على الكذب عليه في أحكامه ، وقولهم لما لم
يحرمه : هذا حرام ، ولما لم يحله : هذا حلال ، فلا يجوز للعبد أن يقول هذا
حلال وهذا حرام إلا بما علم أن الله تعالى أحله وحرمه
الكبيرة الثانية :إغواء الناس وإضلالهم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ،
ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبق عالما
اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ) متفق عليه .
فالمفتي بغير علم ضل عن الحق ، وأضل غيره ممن اتبعه في فتواه .
الإسلام سؤال وجواب
إرسال تعليق